26/06/2022

ألعاب متوسطية-وهران-2002: وهران ترتدي الحلة المتوسطية في حفل بهيج

Contenu: 

احتضن ملعب المركب الأولمبي الجديد "ميلود هدفي" أمس السبت حفل الافتتاح الرسمي للنسخة اـ19 لألعاب البحر الأبيض

المتوسط-2022 بوهران في حلة بهيجة حاكت التاريخ الجزائري وقيمته في الضفة المتوسطية عبر جملة من العروض الفنية الموسيقية والاستعراضية.

وقد أعطى رئيس الجزائر عبد المجيد تبون إشارة انطلاق النسخة ال19 للألعاب المتوسطية وهران 2022. و قبل إعطاء اشارة الانطلاق, رحب الرئيس تبون بالضيوف الحاضرين و في مقدمتهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ضيف شرف الدورة.

واستمتع الحاضرون بحفل استعراضي بهيج مليء بالأَضواء والأنوار وزاهي الألوان والاستعراضات الفنية الراقية تضمنت موسيقى إيقاعية وعرضا بالألعاب النارية ضمن عمل فني متكامل استعملت فيه أحدث التكنولوجيات العالمية دام حوالي ثلاث ساعات.

وكانت بدايات الحفل بأحد اللوحات العشرين التي نسجت خصيصا لهذه السهرة المتوسطية تحت عنوان "الجزائر من إفريقيا إلى المتوسط" مضمونها يذكر بالعمق التاريخي للجزائر والجزائريين وتجذرهم ككيان ونفوذ في منطقة حوض البحر المتوسط وبإسهام بلاد الشهداء في فضاء هذه الضفة المهمة.

واحتوى العرض الفني لحفل الافتتاح 20 لوحة بمشاركة 800 شخص من فنانين وراقصين وتقنيي الصورة والإضاءة حيث أبرز نص السيناريو مختلف أوجه الثقافة الجزائرية بصفة عامة ومناطق غرب البلاد ومدينة وهران بصفة خاصة علاوة على أثر الثقافة الجزائرية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط واسهام الشخصيات الجزائرية في الحضارة الإنسانية على مستوى الحوض المتوسطي ليليها عرض مقتضب للألعاب النارية واطلاق الشماريخ كتمهيد لسماع النشيد الوطني الجزائري بطريقة إبداعية متميزة تسر المستمعين.

بدوره, أمتع الإخراج التلفزيوني المشاهدين بلقطات علوية درونية أبرزت شعار اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية وشعار نسخة وهران-2022, لتكون تمهيدا لدخول الوفود البلدان الـ26 المشاركة في العرس المتوسطي بمدينة وهران "الباهية".

وكما جرت عليه تقاليد دورات الألعاب المتوسطية, كان وفد دولة اليونان أول من ولج مضمار الملعب باعتبار أن اليونان مهد الحضارات والأولمبياد تلتها دخول وفود كل من ألبانيا وأوندورا وإسبانيا ثم إيطاليا الذي يعتبر أكبر وفد مشارك في الموعد الوهراني بتعداد قوامه 371 رياضيا.

وتحت تصفيق وأهازيج الجمهور الجزائري الحاضر بالمدرجات، تواصل دخول الوفود المشاركة الواحد تلو الآخر, لتكون تونس أول بلد عربي يلج المضمار.

ولم يتوان أعضاء الوفود بالهتاف باسم الجزائر "هيلو الجيريا" و يلوحون بـأيديهم للجماهير في المدرجات ونحو كاميرات التلفزيون التي كانت تلتقط الصور للبث المباشر.

ومع دخول الوفد الجزائري, اهتزت المدرجات على وقع أهازيج "وان تو تري فيفا لالجيري". وقد تنوعت ألبسة الرياضيين وممثلي الوفد الجزائري بين التقليدية والعصرية معبرة عن المزيج بين أصالة ومعاصرة المجمتع الجزائري, على غرار فستان بطلة الملاكمة إيمان خليف الممثل لمنطقة الغرب الجزائري.

وبعد ذلك, جاء الوقت الحاسم بإلقاء كلمة محافظ الألعاب المتوسطية-2022 محمد عزيز درواز وكلمة رئيس اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية الإيطالي دافيد تيزانو, حيث نوها بالمجهودات التي بذلتها الدولة الجزائرية من اجل إنجاح هذه النسخة.

ثم جاءت كلمة رئيس الجزائر عبد المجيد تبون الذي أعلن من خلالها عن الافتتاح الرسمي لدورة وهران-2022 لتسنح بعدها الفرصة لاستعراض جملة من العروض الكوريغرافية و الفولكلورية.

ولإضفاء لمسة إبداعية تبهر الناظرين, جسدت 500 كاميرا درون في عرض زين سماء الملعب جسد من خلاله كل الرياضات التي ستكون حاضرة خلال دورة وهران-2022 أبرزها الدراجات وكرة اليد وألعاب القوى.

وكان الختام بمعزوفة موسيقية استهلته فرقة أوركسترا بقيادة المايسترو سليم دادا الذي يحمل قبعة رئيس لجنة حفلي افتتاح واختتام ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران-2022, وأداء غنائي للمطرب التونسي لطفي بوشناق ودنيا الجزائرية وتضم السمفونية حوالي 100 موسيقي فضلا عن حضور متميز للفرقة الجزائرية الشهيرة "راينا راي", وكل ذلك تحت الأضواء المشتعلة للألعاب النارية التي أضاءت سماء وهران "الباهية".

ويشارك في الدورة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، 3.390 رياضي من 26 دولة، منها 18 دولة أوروبية و5 إفريقية و3 آسيوية.