21/08/2023

إسبانيا تفوز بكأس العالم للسيدات لأول مرة على حساب إنقلترا

Contenu: 

سجلت القائدة أولغا كارمونا هدفا في الشوط الأول لتقود إسبانيا للفوز بكأس العالم لكرة القدم للسيدات للمرة الأولى بتغلبها 1-صفر على إنقلترا أمام 75784 متفرجا في ملعب أستراليا أمس الأحد.

وافتقد المنتخب الإسباني جهود أبرز لاعباته بسبب تمرد وقع ضد المدرب خورخي بيلدا قبل عدة أشهر وخسر 4-صفر أمام اليابان في دور المجموعات، لكنه تفوق على إنقلترا في النهائي ليفوز عن جدارة ببطولة كبرى للمرة الأولى في مشاركته الثالثة فقط في كأس العالم.

وكادت إسبانيا أن تضاعف تقدمها عندما حصلت على ركلة جزاء في الشوط الثاني لكن حارسة مرمى إنقلترا ماري إيربس تصدت لتسديدة جنيفر إيرموسو.

وأصبح بيلدا ثاني مدرب يفوز ببطولة كبرى للسيدات ما يشمل كأس العالم والأولمبياد وبطولة أوروبا منذ 2000.

وقال مدرب إسبانيا "ما فعلناه أمر يصعب تحقيقه. أنا فخور جدا بهذا الفريق، أظهرنا أننا نعرف كيف نلعب وكيف نصمد تحت الضغط آمنا بقدراتنا والآن نحن أبطال العالم".

وهذه ثاني هزيمة يتعرض لها المنتخب الإنقليزي في 39 مباراة منذ تولي الهولندية سارينا فيخمان المسؤولية لكنها حرمت المنتخب من أول لقب في البطولة بعد فوزه ببطولة أوروبا العام الماضي.

وقالت ميلي برايت قائدة إنقلترا "من الصعب جدا تقبل الهزيمة. بذلنا قصارى جهدنا، في الشوط الأول لم نكن في أفضل حالاتنا لكننا عندنا لمستوانا في الشوط الثاني".

وجاءت بداية أول نهائي كأس عالم تغيب عنه أمريكا وألمانيا هادئة لكن إنقلترا كانت لها الأفضلية إذ سددت المهاجمة لورين هيمب الكرة باتجاه المرمى في الدقيقة الخامسة قبل أن يحرمها إطار المرمى من التسجيل بعد 12 دقيقة.

وجاء الرد الإسباني سريعا، إذ لعبت كارمونا كرة عرضية لم تتمكن الشابة سالما بارايويلو من لمسها قبل أن تتصدى الحارسة لتسديدة ألبا ريدوندو من القائم البعيد.

وتقدم المنتخب الإسباني في الدقيقة 29 بعدما فقدت إنقلترا الكرة في منتصف الملعب ولعبت أبييرا تمريرة طولية إلى ماريونا كالدينتي التي هيأت الكرة إلى كارمونا لتتوغل القائدة داخل منطقة الجزاء وتطلق تسديدة أرضية إلى داخل الشباك.

وبعد الهدف مالت الكفة لصالح إسبانيا التي هيمنت على الدقائق المتبقية من الشوط الأول وأطلقت بارايويلو تسديدة في إطار المرمى قبل الاستراحة.

وفي الشوط الثاني، غيرت فيخمان طريقة اللعب لتعتمد على أربع لاعبات بدلا من ثلاث في خط الدفاع ودفعت بلورين جيمس في خط الهجوم بدلا من أليسا روسو.

ولم تتغير طريقة لعب إسبانيا التي واصلت التقدم وتصدت إيربس لتسديدة من كالدينتي من حافة منطقة الجزاء في الدقيقة 50.

وحرمت العارضة بونماتي من التسجيل من تسديدة بعيدة المدى بعد مرور ساعة وطالبت لاعبات إسبانيا باحتساب ركلة جزاء بعدما اعتبرن أن كيرا والش لمست الكرة بيدها داخل المنطقة.

وبعد الرجوع لحكم الفيديو المساعد، حصلت إسبانيا على ركلة جزاء لكن إيربس تصدت لتسديدة ضعيفة من إيرموسو من علامة الجزاء.

وسددت جيمس كرة أبعدتها حارسة مرمى إسبانيا كاتا كول بصعوبة إلى فوق العارضة في الدقيقة 75 لكن إسبانيا لم تقنع بتقدمها واقتربت أونا باتيي من التسجيل لكن إيربس كانت بالمرصاد في الدقيقة 90.

واندفعت كل لاعبات إنقلترا عندما حصلن على ركلة ركنية في الوقت المحتسب بدل الضائع لكن كول خرجت بهدوء وأمسكت بالكرة في رابع مباراة دولية تخوضها.