01/10/2019

إيقاف المدرب السابق للعداء البريطاني مو فرح 4 سنوات بسبب المنشطات

Contenu: 

 


- أوقفت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات ألبرتو سالازار المدرب السابق للعداء البريطاني مو فرح، حامل أربع ذهبيات أولمبية في المسافات الطويلة، لمدة أربع سنوات بعد إدانته بانتهاكات مرتبطة بالمنشطات.
   ويأتي قرار إيقاف المدرب البالغ 61 عاما بعد تحقيق للوكالة دام أربع سنوات ومعركة طويلة وراء أبواب موصدة.
   وقالت الوكالة الأمريكية أيضا أن جيفري براون، أخصائي الغدد الصماء والسكري في تكساس، الذي عالج العديد من رياضيي سالازار ضمن "مشروع أوريغون" المدعوم من شركة للتجهيزات الرياضية، أوقف أيضا لأربع سنوات.
   وأشارت الوكالة في بيانها، إلى أن لجنتين تحكيميتين من ثلاثة أعضاء حددتا وجوب إيقاف سالازار وبراون بسبب "تدبير وتسهيل سلوك تنشيطي محظور".
   ويدير سالازار، الكوبي الأصل، "مشروع أوريغون" المتقدم والذي كان فرح في عداد المشاركين فيه بين 2001 و2017.
   وتبين أن سالازار هرَّب أو حاول تهريب هرمون التستوستيرون المحظور، وأعطى رياضيين مواد منشطة تزيد عن الحد المسموح فيه والعبث بعملية مراقبة استعمال المنشطات لدى الرياضيين.
   وكان سالازار من أبرز عدائي الماراتون سابقا، وتوج في نيويورك أعوام 1980 و1981 و1982 وماراتون بوسطن الشهير في 1982، قبل أن تنتهي مسيرته بشكل غامض بسبب الإصابات والاكتئاب، ليصبح بعدها مديرا تسويقيا في شركة للتجهيزات الرياضية وساهم في 2001 بتأسيس "مشروع أوريغون" الهادف إلى جعل العدائين الأمريكيين منافسين مرة أخرى على الساحة الدولية.
   وكان فرح قد ترك معسكر سالازار في 2017، نافيا أن يكون قراره مرتبطا بمزاعم منشطات في مشروع أوريغون.