16/07/2023

اختتام الالعاب الرياضية العربية بالجزائر

Contenu: 

اختتمت مساء يوم السبت بالمركب الاولمبي محمد بوضياف (الجزائر العاصمة)، النسخة ال15 للألعاب الرياضية العربية التي احتضنتها الجزائر من 5 إلى 15 جويلية الجاري بمشاركة 22 بلدا منها تونس.

وحضر حفل الاختتام وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرحمن حماد والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية وعدد من الشخصيات الرياضية والاولمبية العربية.

وقال وزير الشباب والرياضة الجزائر في اختتام الألعاب العربية : "يسدل الستار على المنافسات الرياضية ولكن رفع علم الاخوة و التعايش العفوي و المحبة تحت راية واحدة وهي راية العروبة بكل أبعادها من الخليج إلى المحيط "..

كما اكد حماد انه : "لا يوجد خاسر في هذه الدورة بل كلكم صناع لحاضر ومستقبل الرياضة و الاخوة العربية".

وتصدرت الجزائر المركز الاول في الجدول النهائي للميداليات بحصيلة بلغت في المجموع 255 ميدالية ( 106 ذهب ، 77 فضة، 72 برونزية ) تليها تونس ب121 ميدالية ( 23 ذهبية و47 فضية و51 برنزية) فيما جاءت المغرب ثالثة ب84 ميدالية ( 21 ذهبية و38 فضية و25 برنزية ).

ويذكر ان خمسة بلدان من بين 22 بلدا مشاركا في الدورة العربية لم تتوفق في احراز اية ميدالية وهي الصومال والسودان وجزر قمر وجيبوتي ولبنان بينما توفقت موريتانيا في كسب اول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب العربية وكانت من معدن الفضة.

كما عرفت الرياضة الفلسطينية تالقا لافتا حيث تحصل الرياضيون الفلسطينيون 16 ميدالية ( 4 ذهبيات و4 فضيات و 8 برنزيات).

يذكر أن النسخة ال 15 للألعاب الرياضية العربية شهدت مشاركة أزيد من 2000 رياضيا يمثلون 22 بلدا عربيا وهي إضافة إلى الجزائر ( البلد المنظم) , تونس والاردن و الامارات العربية و العربية السعودية و السودان و العراق, والمغرب ومصر و اليمن وسوريا وفلسطين وقطر والكويت والبحرين وعمان وليبيا وجزر والقمر و جيبوتي وموريتانيا.

وتنافس الرياضيون خلال هذه التظاهرة الرياضية في 24 اختصاصا مسجلا في البرنامج العام للألعاب من بينها ثلاث رياضات استعراضية.