29/05/2022

اكثر من 500 مشارك فى المهرجان الوطنى لرياضة المشي بباجة يكتشفون المخزون البيئي المميز لمنطقة الزوارع

Contenu: 

اكتشف اكثر من 500 مشارك فى المهرجان الوطنى لرياضة المشي، الذى نظمته اليوم الاحد المندوبية الجهوية للرياضة والشباب بباجة، في اطار نشر ثقافة ممارسة رياضة المشي وانشطة الطبيعة، الثراء الكبير للمخزون البيئي الغابي والبحري والمائي والسياحي والثقافي المميز لمنطقة الزوارع بنفزة.

وعبّر المشاركون، الذين قطعوا مشيا مسلكا رياضيا على طول 5 كلمترات، انطلق من سدّ سيدى البراق مرورا بمنطقة حلق الوادي والزوارع بنفزة، عن اعجابهم بهذا المسلك شديد الثراء البيئي ومنهم نجاة بادري (62 سنة) احدى الفائزات في مهرجان المشي التى قالت لـ"وات" ان المسلك يشجع على المشي وبه اشجار متنوعة ومناظر طبيعية خلابة لا تجعلك تشعر بالحرارة وبطول المسافة التى قطعتها.

وتجمع منطقة الزّوارع السّياحية تجمع بين الجبل والغابة المتاخمة للبحر وهي تقع على بعد 20 كيلومترا (كلم) من المنطقة السياحية بطبرقة و40 كلم عن مدينة باجة. وتمسح المنطقة الغابية بها 500 هكتارا وتمثل المنفذ الوحيد لولاية باجة على البحرالابيض المتوسط بسواحل يقارب طولها 30 كلمترا.

واكدت المندوبة الجهوية للرياضة والشباب بباجة،عايدة الذيب، لوكالة تونس افريقيا للانباء، ان مئات المشاركين في هذا المهرجان المنتظم بمبادرة من وزارة الشباب في كل انحاء الجمهورية قد مارسوا رياضة المشي وهو ما يؤكد ان المهرجان قد حقق جزء من اهدافه فى تعميم ثقافة رياضة المشي مؤكدة ان 83 بالمائة من التونسيين يعانون الخمول كما تم من خلال التظاهرة الترويج لولاية باجة كوجهة سياحية شاطئية وطبيعية مميزة.

وقال شريف الشقعوبي رئيس مصلحة بسدّ سيدى البراق، لوكالة "وات"، والذى قدم عرضا عن السد، انه تم استغلال التظاهرة للتعريف بهذه المنشأة المائية الهامة، ثاني السدود التونسية من حيث طاقة الاستيعاب والذى يوفر اجود مياه الشرب، وهو يستعمل لتحليه مياه مجردة حيث ان ملوحته لا تتجاوز الصفر فاصل ثلاثة الى جانب مساهمته في تحقيق توازن بحيرة اشكل.

وقال معتمد نفزة، الزهاني المنصوري، من جهته لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّه تمّ اختيار هذا المسلك بهدف جلب السياح من الداخل للمنطقة مبينا اهمية اعتماده، كمسلك دائم لرياضة المشي وانه سيتم رصد كل المسالك بنفزة وجذب الانظار اليها في كل مناسبة.

وتضمن برنامج المهرجان الذى شارك فيه عدد هام من المنظمات والجمعيات الرياضية والاجتماعية ومؤسسات الشباب وعدد هام من المواطنيين من مختلف الشرائح العمرية خرجات استكشافية للمخزون البيئي والغابي والمائي للجهة وحملة تشجير وتطوع بمركز الاصطياف بالزوارع وانشطة رياضية مختلفة.

كما تم تنظيم معرض للصناعات التقليدية والمنتوجات البيولوجية لنفزة ومنها النسيج وصناعة الطين وصنع البهارات وتثمين الاعشاب وعرض لابداعات شبابية ورياضية في رياضات الرقبي والكرة الشاطئية والجمباز بمشاركة فرق نسائية خاصة وتقديم عدد من اللوحات التعبيرية الشبابية و ابداعية الراقصة.