25/02/2024

الترجي الرياضي يقترب من الدور ربع النهائي والنجم الساحلي يودع المسابقة

Contenu: 

فاز الترجي الرياضي، مساء أمس السبت، على النجم الساحلي بنتيجة 2 - صفر في مباراة الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة لكاس رابطة أبطال افريقيا التي احتضنها ملعب حمادي العقربي برادس.

وجاء فوز الترجي الرياضي بفضل هدفي يان ساسي في دق 26 وزكرياء العايب في دق 40.

ورفع فريق باب سويقة رصيده بفضل هذا الفوز الى 8 نقاط مرتقيا الى المركز الثاني، خلف بيترو اتليتيكو الانغولي المتصدر ب 9 نقاط فيما يحتل الهلال السوداني المركز الثالث ب5 نقاط فيما ودع النجم الساحلي المسابقة قبل الجولة الختامية الاسبوع القادم باحتلاله المرتبة الأخيرة ب4 نقاط.

واصبح الترجي الرياضي في حاجة الى نقطة واحدة في لقاء الجولة الختامية ضد الهلال السوداني في رادس من اجل بلوغ دور الثمانية.

واجتمعت عوامل عدة لتجعل من الحوار التونسي بالثوب الأفريقي بين النجم الساحلي والترجي الرياضي قمة كروية من نوع خاص ومنازلة حاسمة في مشوار التأهل الى الدور ربع النهائي لعل اهمها وضعية الفريقين في جدول الترتيب العام للمجموعة الثالثة لاسيما بعد التعادل الابيض الذي انتهت عليه مباراة بيترو اتليتيكو الانغولي والهلال السوداني، مما جعل فريق جوهرة الساحل يتذيل المجموعة ب4 نقاط في حين اقتسم الهلال والترجي المركز الثاني ب5 نقاط خلف بيترو المتصدر ب9 نقاط.

والقت اهمية الرهان الموكول في المباراة بظلالها، على بداية الحوار من خلال الكثافة العددية التي ارتكزت في منطقة وسط الميدان في ظل سعي كل فريق الى السيطرة على تلك المنطقة من اجل تكريس الاسبقية الفنية والتكتيكية ولهذا بدا الصراع محتدما بين جاك مبي والجبالي والشيخاوي من جهة والعايب واهولو وتقا من جهة أخرى لتامين عملية افتكاك الكرة ومنها الانطلاق في البناء الهجومي في ظل تشابه كبير على مستوى الرسم التكتيكي لكاردوزو والعجلاني.

واقتصرت المحاولات الهجومية مع بداية اللقاء على التسديدات من ذلك تصويبة لؤي بن حسين في دق 8 والتي لم يجد الحارس مميش صعوبة في التصدي لها، كما كانت للترجي ثلاث تصويبات من اقدام تقا في دق 11 والعايب في دق 16 وساسي في دق 19 الا ان جميعها اخطات المرة.

وترجم الترجي الرياضي اسبقيته الميدانية التي بدأت تتشكل مع تقدم الوقت بتهديد صريح ومباشر لمرمى علي الجمل، حيث وبعد هدف أبيض لامين توغاي الغاه الحكم المغربي كزاز بداعي المخالفة في دق 24 نجح فريق باب سويقة في افتتاح النتيجة في دق 26 بفضل البرازيلي يان ساسي اثر عملية اختراق لعمق دفاع النجم وتمريرة من زميله بوكيا.

ولم يتوفق النجم الساحلي في رد الفعل على هدف اسبقية الترجي حيث كان جليا ان فريق جوهرة الساحل يعاني من اشكال على مستوى التنشيط الهجومي جعل الشماخي والشيخاوي في عزلة، وفي مقابل ذلك اتسم أداء الاحمر والاصفر بالاندفاع على مستوى افتكاك الكرة وتضييق المساحات أمام لاعبي النجم،فضلا عن خطورة هجومية عالية اعلنها اللاعب زكرياء العايب الذي نجح اثر توغل في مناطق المنافس وبتسديدة أرضية من مضاعفة النتيجة في دق 40, لتنتهي الفترة الأولى من اللعب باسبقية مريحة لشيخ الاندية التونسية.

ولم تات بداية الفترة الثانية من اللعب بالجديد حيث ظل الترجي الرياضي اكثر خطورة وواقعية في تعامله مع مجريات وتطورات الحوار الكروي، وبدت المحاولات الهجومية للاحمر والاصفر اكثر خطورة بفضل حيوية المنتدب الجديد اندري بوكيا الذي سدد في مناسبتين في دق 52 و55 الا ان الكرة اخطات اخشاب الجمل.

ورغم اتجاه المباراة نحو النهاية فقد ظل نسق اللعب متواضعا ونجح الترجي الرياضي في التحكم في ذلك النسق بفضل ذكاء لاعبيه، حيث عادت لهم السيطرة الميدانية بفعل فوزهم بالحوارات الثنائية والكرات الثانية وكاد مرياح ان يضيف الهدف الثالث الا ان كرته ارتطمت بالعارضة الافقية للحارس الجمل في دق 84.

وساهمت الافضلية البدنية للترجي على فرض لونه بخلاف النجم الساحلي الذي بدا مرهقا بدنيا وعجز عن مجرد رد الفعل ولم يتوفق في خلق فرص جدية للتهديف وفشل في تهديد مرمى مميش، لتنتهي المباراة بفوز مستحق للترجي الرياضي تمكن بفضله من الاقتراب من الدور ربع النهائي للمسابقة، فيما ودع فريق جوهرة الساحل كاس رابطة أبطال افريقيا من دور المجموعات.

واعتمد احمد العجلاني مدرب النجم الساحلي على التشكيلة الاتية: علي جمل _ غفران النوالي_ لؤي بن حسين_ اصيل الجزيري( صالح البرهومي دق 46) _ ياسين الشيخاوي( فرج بن نجيمة دق 83)_ جاك مبي_ عبد الرزاق بووزرة_ محمد امين الجبالي ( محمد ادم الورتاني دق 63)_ صلاح الدين الغدامسي _راقي العواني _ياسين الشماخي( اسامة عبيد دق 46)

ومن جهته عول البرتغالي ميغل كاردوزو مدرب الترجي الرياضي على التشكيلة التالية: امان الله مميش _ياسين مرياح_ محمد امين توغاي_ محمد امين بن حميدة _ رائد بوشنيبة_ زكرياء العايب ( محمد وائل الدربالي دق 83) _ حسام تقا_ اندري بوكيا( اندري بوكيا دق 72)_ روجي اوهالو _ يان ساسي ( اوغبولو دق 88)_ رودريغو رودريغاز ( محمد علي بن حمودة دق 83)