06/12/2017

الجولة الأخيرة من دور مجموعات ابطال اوروبا.. الاندية المترشحة و قراءة في لقاءات الأمس

Contenu: 

التحقت اندية جوفنتوس الايطالي و مانشستر يونايتد الانقليزي وبازل السويسري وروما الايطالي بالمتأهلين الى الدور ثمن النهائي لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم، الثلاثاء بعد الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات، فيما أقصي اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف 2014 و2016.

وانضمت هذه الفرق بالتالي الى تشلسي الانقليزي وبرشلونة الاسباني ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب وبشيكتاش التركي وباريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني ومانشستر سيتي الانكليزي ومواطنه توتنهام.

وتسحب قرعة الدور ثمن النهائي الاثنين القادم

وتأهل يوفنتوس الايطالي الى دور الـ16 بعد فوزه على مضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-0. وكان مصير جوفنتوس بين يديه، اذ كان بحاجة الى نقطة التعادل، لضمان التحاقه ببرشلونة الاسباني الذي اكد صدارة المجموعة الثانية في الجولة السابقة وتخطى ضيفه سبورتينغ البرتغالي 2-صفر.

ورفع برشلونة رصيده الى 14 نقطة، مقابل 11 لجوفنتوس، و7 لسبورتينغ الذي تحول الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وفي المباراة الثانية على ملعب "كامب نو"، عزز برشلونة سلسلة من 24 مباراة لم يخسر فيها على ارضه، بفوزه على ضيفه سبورتينغ البرتغالي 2-صفر.

وأراح المدرب ارنستو فالفيردي نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (دخل في الدقيقة 61)، بالاضافة الى لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس، الظهيرين جوردي البا وسيرجي روبرتو ولاعب الوسط البرازيلي باولينيو.

وانتظر برشلونة، حامل اللقب 5 مرات اخرها في 2015، حتى الدقيقة 59 ليكسر التعادل، عن طريق مهاجمه باكو الكاسير بكرة رأسية بعد تمريرة من دنيس سواريز.

وفي نهاية اللقاء، سجل المخضرم الفرنسي جيريمي ماتيو، مدافع برشلونة السابق، هدف الفريق الكاتالوني الثاني عن طريق الخطأ (90+1).

وعلى غرار جوفنتوس بطل 1985 و1996، كان تأهل مانشستر يونايتد الانقليزي، بطل 1968 و1999 و2008، متوقعا، فضمن صدارة المجموعة الاولى بفوزه على ضيفه سسكا موسكو الروسي 2-1 بعدما كان متأخرا في الشوط الاول.

ورفع يونايتد الذي كان يريد تفادي الخسارة بفارق سبعة اهداف، رصيده الى 15 نقطة، بفارق 3 نقاط عن بازل السويسري الفائز على مضيفه بنفيكا البرتغالي متذيل الترتيب 2-صفر، فتأهل الفريق السويسري بأفضلية ثلاث نقاط عن سسكا موسكو.

و تمكن الفريق الروسي من ادراك الشباك خلافا لمجريات اللعب، عن طريق ألن دزاغوييف الذي ارتدت من ظهره كرة البرازيلي فيتينو في شباك الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو (45).

وفي غضون 66 ثانية، عادل يونايتد عن طريق مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاو بعد تمريرة من الفرنسي بول بوغبا (64)، قبل ان يمنحه راشفورد التقدم بعد تمريرة من الاسبانيخوان ماتا (66). وهذه المباراة الـ40 في جميع المسابقات لا يخسر فيها يونايتد على ارضه.

وفي المباراة الثانية، سجل بازل هدفيه عبر النروجي من اصول مغربية محمد اليونسي برأسه في الشباك (5) وديميتري اوبرلين (65).

و ثأر بايرن ميونيخ الالماني من باريس سان جرمان الفرنسي بعد ان هزمه 3-1 في ميونيخ في قمة المجموعة الثانية.

وسجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (7) والفرنسي كورنتان توليسو (37 و69) لبايرن، وكيليان مبابي (50) لسان جرمان.

وفي المجموعة ذاتها، خسر سلتيك امام اندرلخت بهدف لجوزو سيمونوفيتش عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 62.

وفي المجموعة الثالثة، لحق روما الايطالي بتشلسي الى ثمن النهائي بفوزه على ضيفه قره باخ الاذربيجاني بهدف للارجنتيني دييغو بيروتي في الدقيقة 53.

ورفع روما رصيده الى 11 نقطة فانتزع صدارة المجموعة بفارق الاهداف امام تشلسي الذي تعادل 1-1 مع اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف 1974 و2014 و2016، ما ادى الى خروج الاخير من دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2009-2010، وسيكمل مشواره الاوروبي في "يوروبا ليغ.