24/12/2022

الفيفا يسلط الضوء على المرشحين السبعة لجائزة أفضل حارس في العالم

Contenu: 

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء على سبعة حراس مرمى مرشحين للفوز بجائزة أفضل حارس في العالم، خلال حفل جوائز الأفضل المقرر إقامته يوم 27 فيفري المقبل، حيث سيقع منح الجوائز تقديرا للإنجازات في الفترة ما بين 8 أوت 2021 و18 ديسمبر 2022.

وأشار الفيفا عبر موقعه الرسمي، إلى أن التنافس على جائزة أفضل حارس مرمى للرجال سيكون قويا في ظل وجود الأرجنتيني إميليانو مارتينيز الفائز بالقفاز الذهبي في بطولة كأس العالم قطر 2022 والبرازيلي أليسون بيكر والمغربي ياسين بونو والبلجيكي تيبو كورتوا والكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش والفرنسي مايك ماينان والألماني مانويل نوير.

ولفت الاتحاد الدولي لكرة القدم الى أن مارتينيز /30 عاما و126 مباراة دولية/ قدم أفضل مستوى في مونديال قطر، مساهما إلى حد كبير مع القائد ليونيل ميسي وأنخيل دي ماريا في تتويج بلاده بلقب كأس العالم، حيث كان تأثيره واضحا خاصة فيما يتعلق بتصديه المتميز للتسديدات وركلات الجزاء.

وقد يكون تصديه المثير في الدقيقة (123) لتسديدة الفرنسي راندال كولو مواني في المباراة النهائية لكأس العالم، واحدا من أهم تصديات حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، فلو لم تمنع القدم اليسرى لمارتينيز الكرة من دخول الشباك لكان الكأس في باريس بدلا من بيونس آيرس.

أما ثاني المرشحين للجائزة فهو حارس البرازيل ونادي ليفربول الإنقليزي أليسون بيكر /30 عاما و61 مباراة دولية/ والذي يتميز باتخاذ القرارات السريعة في منطقة الجزاء والمتعلقة بالخروج في الوقت المناسب للتصدي للتسديدات وقراءة الهجمات والتعامل مع التمريرات، فضلا عن إجادته التصدي لركلات الجزاء، كما يجيد التعامل مع الكرة بقدميه أيضا.

وكان الخروج من المونديال في دور ربع النهائي بمثابة ضربة كبيرة لأليسون، غير أنه رفع مع ناديه كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنقليزي، إلى جانب فوزه بجائزة أفضل حارس مرمى لعام 2019 فيما يبرز المغربي ياسين بونو /31 عاما/ والذي دافع عن مرمى منتخب بلاده في 52 مباراة، من بين المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى بعد أدائه المذهل في بطولة كأس العالم قطر 2022.

وكان بونو أحد أبرز اللاعبين المساهمين بقوة في تأهل المغرب للدور نصف النهائي من المونديال، امتدادا لتألقه مع ناديه إشبيليه الإسباني، حيث كان عاملا رئيسيا في حصول فريقه على أفضل سجل دفاعي في البطولة الإسبانية في 2021 - 2022، ليتم تقدير جهوده بالحصول على جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة.

ويدخل تيبو كورتوا /30 عاما و100 مباراة دولية/ حارس مرمى منتخب بلجيكا ونادي ريال مدريد الإسباني، على خط المنافسة لنيل جائزة الأفضل للمرة الثانية بعد العام 2018 بعدما قدم واحدة من أفضل مستوياته هذا العام، مساهما بقوة في فوز فريقه على ليفربول بهدف نظيف في نهائي رابطة أبطال أوروبا بعد تصدياته الرائعة على ملعب "استاد فرنسا"، ما منحه جائزة أفضل لاعب في المباراة خلال موسم مثير ساعد خلاله أيضا نادي العاصمة مدريد على تحقيق لقبه الـ 35 في البطولة.

ويظهر الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش /27 عاما و 41 مباراة دولية/ منافسا قويا أيضا في السباق، بعدما أظهر مستوى رائعا خصوصا خلال فوز منتخب بلاده على البرازيل في ربع نهائي مونديال قطر، مساهما بـ 11 تصديا، وهو العدد الأكبر من التصديات في مباراة واحدة منذ مونديال البرازيل عام 2014، فضلا عن أنه كان بطل ركلات الترجيح ليقود كرواتيا لنصف النهائي على حساب رفاق النجم نيمار جونيور.

ورشح الفيفا حارس منتخب فرنسا ونادي ميلان الإيطالي مايك ماينان /27 عاما/ للجائزة رغم غيابه عن كأس العالم الأخيرة بسبب الإصابة، لكن تألقه في ناديه كبديل لجيانلويجي دوناروما المنتقل إلى باريس سان جيرمان في صيف 2021، ساهم في تواجده ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس.

وضمت قائمة المرشحين العملاق الألماني مانويل نوير /36 عاما و117 مباراة دولية/ حارس مرمى المنتخب وبايرن ميونخ الألماني، والذي يعد الأفضل في جيله محافظا على مستواه المميز المعروف به طوال مسيرته.

وسيبلغ نوير من العمر 37 عاما في مارس المقبل، لكن ردود أفعاله تظل استثنائية، وغالبا ما يوصف بأنه نموذج أولي لحراسة المرمى في العصر الحديث، حيث نال لقب أفضل حارس في العام 2020.