20/02/2020

المدعي العام في سويسرا يوجه اتهامات إلى فالك والخليفي

Contenu: 

 

 قال مكتب المدعي العام في سويسرا اليوم الخميس إنه وجه اتهامات إلى جيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وإلى ناصر الخليفي رئيس مجموعة "بيين" الإعلامية ومقرها قطر وإن هذه الاتهامات تتعلق بمنح حقوق بث مباريات عدد من البطولات منها كأس العالم وكأس القارات.
   وقال المكتب في بيان "إن فالك اتهم بتلقي الرشوة وبمخالفات إدارية كبيرة وتزوير الوثائق. بينما اتهم الخليفي ورجل أعمال آخر لم يكشف النقاب عن هويته بدفع فالك إلى ارتكاب مخالفات جنائية كبيرة" .
   وكانت لجنة القيم التابعة للفيفا أوقفت "فالك" ومنعته من ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة عشرة أعوام بسبب مخالفة اللوائح.
   ولم تصدر أي اشارة على أن الاتهامات لها علاقة بنشاط الخليفي وهو قطري كرئيس لنادي باريس سان جيرمان بطل دوري فرنسا.
   والخليفي أيضا عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
   وقال بيان الادعاء السويسري إنه ما بين 2013 و2015 استغل فالك منصبه في الفيفا "للتأثير على منح الحقوق الإعلامية" الخاصة بالعديد من دورات كأس العالم وكأس القارات "مانحا بذلك أفضلية لشركاء إعلاميين كان يفضلهم " .
   وأضاف البيان أن "فالك" حصل أيضا على "مزايا غير مستحقة" من المتهمين الإثنين الآخرين من خلال استخدام فيلا في سردينيا.
   وظل "فالك" أمينا عاما للفيفا لمدة ثمانية أعوام حتى 2015 وأشرف على تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا وفي البرازيل في 2014.
   وعصفت أكبر فضيحة فساد بالفيفا طوال تاريخه في 2015 وتسببت في الإطاحة برئيسه السابق "سيب بلاتر" وبالرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ميشيل بلاتيني" وإيقافهما ومنعهما من ممارسة أي نشاط يتصل باللعبة الشعبية كما أطاحت الفضيحة بالعديد من مسؤولي اللعبة حول العالم بسبب اتهامات بالفساد.