24/03/2019

الميزانية،التحكيم،التكوين و البنية التحتية.. وديع الجريء يتحدث عن انجازات الجامعة في السنوات الأخيرة

Contenu: 

قدم وديع الجريء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم  ابرز انجازات المكتب الجامعي في الفترة الاخيرة على عدة مستويات وذلك في اجتماع حضره احمد قعلول كاتب الدولة للرياضة وعدد من رؤساء الجامعات الرياضية ولاعبي والاطار الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم

وتحدث الجريء على الجهود التي بذلتها الجامعة لتطوير مواردها المالية عبر الاستشهار والنقل التلفزي مضيفا ان ميزانية الجامعة تطورت بنسبة 99 بالمائة مقارنة بعام 2012 لتبلغ قرابة 45 مليون دينار مؤكدا على ان الجامعة تهدف الى تحقيق 50 ميلون دينار في ميزانيتها في عام 2019 موضحا ان نسبة التمويل العمومي للجامعة في السنوات الماضية لا يتعدي 5 بالمائة.

واشار الى خطة الجامعة في دعم مراكز التكوين القطاعية في ست ولايات وهي باجة والكاف وسيدي بوزيد و قفصة وقابس والقيروان . كما تطرق الى برنامج تعاون الجامعة مع المعهد الرياضي بالمنزه لضمان تاطير التلميذ الشبان في اختصاص كرة القدم مبرزا نجاح تجربة مركز تكوين الشبان ببرج السدرية لتكوين الشبان دعيا الى ضرورة تكرار نفس التجربة في صفاقس في اطار الشراكة.

كما تحدث على خطة الجامعة في قطاع التحكيم واوضح ان عدد الحكام ارتفع من 711 حكما عام 2012 الى 1338 حكما عام 2018 مضيفا ان معدل اعمار الحكام نزل من 38 سنة الى 25 سنة ما يوفر مجالا افضل للحكم في مسيرته التحكيمية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال ان التحكيم التونسي في العام الماضي تواجد في 48 مباراة دولية ما يعني تزايد ثقة الهياكل القارية الدولي في التحكيم.

و اشاد الجريء بتحسن ترتيب المنتخب الوطني في تصنيف الفيفا من 56 عالميا عام 2012 الى 28 عام 2018 وصعد من المركز الثامن افريقيا الى المركر الثاني ومن المركز الثالث عربيا الى المركز الاول مشيرا الى ان الرقم القياسي تحقق في ترتيب الفيفافي افريل / ماي 2018 عندما احتل المنتخب التونسي المرتبة 14 مبرزا النجاحات التي حققتها الاندية التونسية على الصعيد القاري والعربي.

وقال ان نزل اقامة على ذمة الجامعة سيكون جاهزا في ديسمبر المقبل مؤكدا ان هذا الفندق سيوضع على ذمة الجامعات الرياضية الوطنية الاخرى خلال البطولات الرسمية بصفة مجانية شانه شان المركز الوطني الطبي الذي سيكون على ذمة بقية الجامعات مضيفا ان تكلفة النزل تبلغ 5ر3 مليون دينار بينما تبلغ تكلفة مركز الطبي الرياضي بتكلفة 4 مليون دينار

و استعرض خطة الوزارة في تعصير الادارة على مستوى البرمجة الاعلامية والارشيف بما يسهل تعصير الخدمات الادارية والتراسل.

واستعرض اهم قرارات الجامعة التي ساهمت في حوكمة ادارة الجمعيات الرياصية على غرار قرار تسقيف اجور اللاعبين والمدربين في موازنات الانية بما ساهم بنسبة 80 بالمائة في تقليص النزاعات

وجدد التاكيد على اهمية قرار المكتب التنفيذي لاتحاد شمال افريقيا باعتبار لاعب بلدان شمال افريقيا كلاعب محلي بما من شانه ان يرفع من مستوى البطولة مستشهدا بالتجربة الاوروبية التي رفعت من مستوى البطولات الاوروبية.

وتم بالمناسبة تدشين قاعة تقوية العضلات وقاعتي للتدليك وقاعة للارشيف.وقال رئيس الجامعة ان قاعة تقوية العضلات المجهزة بمرافق عصرية ستكون ايضا على ذمة بقية الجامعات كلما احتاجت ذلك.

وبلغت تكلفة تاثيث القاعة 600 الف دينار فيما تبلغ تكلفتها الجملية قرابة 3ر1 مليون دينار.

ومن جهته اكد احمد قعلول كاتب الدولة للرياضة بالمناسبة ان تجربة التصرف في الجامعة التونسية لكرة القدم وجهودها في تطوير الموارد المالية تعتبر انموذج لاحكام التصرف داعيا بقية الجامعات الى ان تنسج على منوال جامعة كرة القدم التي انخرطت في نظام تصرف منتج بعيدا عن منوال التواكل على التمويل العمومي