11/08/2017

بعد 9 سنوات من ترأسها..رومينيغه يتخلى عن رئاسة جمعية النوادي الاوروبية

Contenu: 


   
قال كارل هاينز رومنيغه مهاجم منتخب المانيا السابق يوم الخميس إنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة اتحاد الأندية الأوروبية لكرة القدم.
   ويرأس رومنيغه، الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ بطل المانيا، الاتحاد منذ تأسيسه في 2008 وأعيد انتخابه ثلاث مرات. وقال رومنيغه إن وجوده في هذا المنصب لثمانية أعوام كان فترة ناجحة لكن حفلت بالضغوط والتوتر لكن منتقدين أشاروا إلى أن هذه الفترة كانت في صالح الأندية الكبيرة وأنها جعلت الأمور متوقعة بوصول نفس الفرق إلى المراحل الحاسمة في رابطة أبطال أوروبا كل عام.
   وقال رومنيغه في بيان للاتحاد "كنت أؤمن دائما أن استمراري في هذا المنصب يجب أن يكون لفترة محددة. ابتعادي عن هذا المنصب يثبت صدقي".
   وتحت قيادة رومنيغه تفاوض اتحاد الأندية في العام الماضي حول تغييرات مهمة في رابطة أبطال اوروبا مع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ومنح بطاقات أكثر للفرق من الدول الكبيرة.
   وقبل عامين تفاوض مع الاتحاد الدولي (الفيفا) حول زيادة الأموال التي تحصل عليها الفرق نظير مشاركة لاعبيها مع منتخبات بلادهم في كأس العالم إلى ثلاثة أضعاف.
   وستحصل الأندية على 209 ملايين دولار من الفيفا في نسختي كأس العالم 2018 و2022 مقابل 70 مليون دولار في 2014.
   وانتقد اتحاد الأندية مؤخرا قرار الفيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقا بدلا من 32 اعتبارا من 2026.
   ونفى رومنيغه أن تكون سياسات اتحاد الأندية موجهة ضد الفرق الصغيرة وألقى باللوم في عدم تكافؤ الفرص على قانون بوسمان الذي أقرته محكمة العدل الاوروبية في 1995 بعدم حصول الفرق التي تنتهي عقودها مع لاعبيها على أموال نظير انتقالهم إلى أندية أخرى.
   وقال رومنيغه "الأندية الأوروبية الكبرى تتضامن مع الأندية المتوسطة والصغيرة مع فهم الأندية الصغيرة متطلبات الفرق الكبيرة. أنا فخور بهذه الحقيقة".
   وأبدى جياني إنفانتينو رئيس الفيفا حزنه لقرار رومنيغه.
   وقال إن رومنيغه "حاول التوصل إلى حلول بناءة لكرة القدم مع الحفاظ على مصالح حاملي الأسهم وبغض النظر عن منصبه فهو يحاول دائما الوصول إلى التوازن المناسب في هذا الأمر".
   وسيتم انتخاب بديل رومنيغه في جنيف في الخامس من سبتمبر المقبل.