07/12/2017

بوتين على خلفية تعليق النشاط الرورسي الأولمبي :"لا تدينو الا المذنبين !"

Contenu: 

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده "لن تمنع" رياضييها الراغبين بالمشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي تحت علم أولمبي، وذلك بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية الثلاثاء استبعادها عن الالعاب بسبب قضايا منشطات.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين "بدون شك، لن نعلن أي مقاطعة، لن نمنع رياضيينا من المشاركة، اذا كانوا يريدون ذلك بصفتهم الشخصية" في الالعاب ببيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية.

وتابع "الاهم انه في استنتاجات اللجنة التنفيذية للاولمبية الدولية، كتب انه لا يوجد نظام حكومي لدعم التنشط. هذه خلاصة هامة"، متسائلا عن سبب "منع الرياضيين الروس من المشاركة تحت علم بلادهم" في ظل هذه الظروف.

وأعلنت اللجنة الاولمبية قرارها الثلاثاء بعد فحص أدلة تنشط منهجي على مدى سنوات تورطت فيه العديد من الأجهزة الروسية، من وزارة الرياضة الى أجهزة الأمن، ووصلت الى ذروتها في العاب سوتشي الاولمبية الشتوية عام 2014.

وأوقفت اللجنة مدى الحياة نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن الشؤون الرياضية فيتالي موتكو، والذي كان وزيرا للرياضة عندما استضافت سوتشي الاولمبياد الشتوي عام 2014.

وأردف بوتين "لا تدينوا سوى المذنبين. واذا لم يكن هناك دعم حكومي، لماذا منعهم من المشاركة تحت رمزنا الوطني. هذا سؤال كبير".

وكان الالماني توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ذكر الثلاثاء ان التنشط الروسي المنهجي بين عامي 2011 و2015، وخصوصا في اولمبياد سوتشي 2014، "شكل هجوما غير مسبوق على نزاهة الألعاب الأولمبية والرياضة".