10/03/2019

صفاقس.. ملتقى كشفي بمشاركة 500 كشافا من اربعة بلدان عربية

Contenu: 

تنظم جهة صفاقس للكشافة التونسية مخيما كشفيا "الجمبوري" من 18 الى21 مارس الجاري بالمركز الكشفي للتدريب والتخييم بطينة، وذلك بمشاركة أكثر من 500 كشافا من مختلف معتمديات الجهة فضلا عن مشاركات دولية من مصر وليبيا والجزائر والسودان، ذلك ما تم الإعلان عنه مساء السبت خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على هذا التظاهرة الكشفية.

ويهدف الجمبوري الكشفي الأول بصفاقس الذي ينتظم بمبادرة من الكشافة التونسية ( جهة صفاقس )، إلى مناقشة قضايا تهم الشباب عامة والشباب الكشفي خاصة وتبادل الخبرات وتنمية المهارات وصقل الشخصية الشبابية واكسابها المهارات والخبرات العلمية والعملية وتاهيلها التأهيل المناسب لضمان تكيفها مع محيطها فضلا عن تدريب القادة الشباب الكشفية في مختلف الميادين المجتمعية.

ويراوح برنامج الجمبوري الكشفي الأول في صفاقس الذي يراد من خلاله خلق التغيير الايجابي في المشاركين والمجتمع عامة، بين محطات تنشيطبة مختلفة ستشمل أساسا ماراطون الإبتسامة ومعرض كشفي يضم عادات وتقاليد والفلكلور التونسي وندوات فكرية وركوب الخيل وركوب الكوات والرماية المسلك الصعب وفنون الريادة وورشات مختلفة على غرار ورشة السيراميك وورشة الشاشية وغيرها...

ومن المنتظر أن يواكب هذه التظاهرة الكشفية التي ستنتظم لأول مرة في صفاقس، فضلا عن الاطارات الجهوية وزير السياحة والصناعات التقليدية ووزيرة المرأة والأسرة والطفولة ووزيرة الشباب والرياضة ووزير الثقافة والقيادة العامة للكشافة التونسية ووفود اجنبة من الدانمارك وإسبانيا والمغرب والسودان.

يذكر أن كلمة "الجمبوري" التي تنسب إلى مؤسس الحركة الكشفية سنة 1907 القائد الانقليزي "بادن باول" وتعني الجمبوري التجمع الكشفي الكبير وقد أقيم أول جمبوري كشفي عالمي سنة 1920 بمناسبة المبياد لندن كما انتظم اول جمبوري على مستوى وطني ببرج السدرية بتونس العاصمة سنة 2015.