07/10/2023

مليار دولار أنفقتها أندية كرة القدم السعودية لضم 200 لاعبا

Contenu: 

خطفت الأندية السعودية الأضواء خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بعدما ضمت نخبة من نجوم كرة القدم العالمية بلغ عددهم 200 لاعبا، بصفقاتٍ فاقت قيمتها الإجمالية المليار دولار.

وأنفقت الأندية السعودية في فترة انتقالات صيف 2023، نحو 1.026 مليار دولار، بحسب تقديرات موقع "ترانسفير ماركت"، ويشمل ذلك الانتقالات الداخلية والخارجية، وهو ما يمثل 46 في المئة من إنفاق أندية البطولة الإنجليزية "البريميرليغ"، الأغنى عالمياً، والتي ضخت نحو 2.231 مليار دولار على ضم لاعبين.

وشكل إنفاق البطولة السعودية على ضم لاعبين في صيف 2023، نحو 85 في المئة مما أنفقته الأندية الآسيوية، التي ضمت 1265 لاعباً بتكلفة إجمالية بلغت 1.003 مليار يورو. في المقابل، حققت أندية المملكة 24 في المائة من إيرادات القارة الناتجة عن بيع عقود لاعبين إلى الخارج بعدما جمعت 15.7 مليون دولار من إجمالي 65 مليون دولار.

وأطلقت رابطة البطولة السعودية "استراتيجية التحول" بهدف الوصول ببطولة كرة القدم في المملكة ليكون ضمن أقوى 10 بطولات في العالم، ومن ضمن مساراتها برنامج "استقطاب نخبة اللاعبين"، الذي يهدف إلى رفع القيمة التجارية للبطولة السعودية للمحترفين، وزيادة مستوى التنافسية، وجذب المستثمرين، بالإضافة إلى المساهمة في رفع مستويات اللاعبين السعوديين الشباب، وبناء جيل مميز في لعبة كرة القدم، من خلال الاحتكاك بأبرز النجوم العالميين.

وفي جانفي 2023، بدأت المملكة وضع حجر الأساس لمشروعها نحو بناء بطولة تنافسية قوية، عبر ضم الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر. ومع بداية صيف 2023، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع خصخصة الأندية الرياضية، وكان من بين ثماره تحويل أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى شركات، ونقل 75 في المئة من ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

واعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الشهر الجاري رغبته في تنظيم كاس العالم 2034.