18/05/2024

قفصة: 350 رياضي ورياضية من ولايات قفصة وقابس وتوزر وسيدي بوزيد في اليوم الوطني البارالمبي

Contenu: 

 نظّمت اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية اليوم السبت بالقاعة الرياضية بسيدي أحمد زروق بقفصة, يوما وطنيا بارالمبيا, بمشاركة 350 رياضي ورياضية من ذوي الإحتياجات الخاصة, من ولايات قفصة وقابس وتوزر وسيدي بوزيد, في إطار تظاهرة تحسيسية لإستقطاب هذه الفئة من المجتمع لمختلف الرياضات.

وقال رئيس اللجنة الوطنية البارلمبية التونسية محمد المزوغي أن تنظيم هذه التظاهرة الرياضية يندرج في إطار جهود اللجنة الوطنية البارلمبية للتحضير للألعاب البارالمبية لسنة 2028, من خلال إستقطاب رياضيين جدد و"ضخّ دماء جديدة" لرياضيي النخبة, خاصة وأن فنّيين ومستشارين بجامعات رياضية منضوية في اللجنة الوطنية البارالمبية, قد واكبوا فعاليات هذه التظاهرة بهدف إنتقاء رياضيين جدد.

وإعتبر محمد المزوغي أن اللجنة إختارت قفصة لتنظيم هذه التظاهرة الرياضية, لأنّها جهة تعدّ "منبعا" للأبطال البارالمبيين أمثال روعة التليلي ومروى إبرهمي.

وشارك في هذا اليوم الوطني البارالمبي 350 شاب وفتاة ينشطون في 20 جمعية رياضية من ولايات قفصة وسيدي بوزيد وتوزر وقابس, وذلك في رياضات رمي الرمح وتنس الطاولة وكرة الريشة وكذلك رياضة البوتشي.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية البارلمبية في هذا السياق أن إختيار هذه الإختصاصات الأربعة في هذه التظاهرة الرياضية, مردّه أن الرياضيين البارالمبيين التونسيين قد سبق لهم التألّق عالميا في هذه الإختصاصات, بالإضافة إلى انّ كلفة هذه الإختصاصات "هي ليست مرتفعة بالمقارنة مع رياضات أخرى".

ودعا هذا المسؤول القطاع الخاص من شركات وأصحاب الأعمال إلى معاضدة جهود الدولة في مجال تنمية الرياضة الوطنية البارالمبية معتبرا أن تحقيق النتائج المتميزة يكون بالعمل الجماعي ووبتوفير الإمكانيات.

وقامت اللجنة الوطنية البارالمبية في ختام هذه التظاهرة بتوزيع دفعة من التجهيزات واللوازم الرياضية على المشاركين في مسابقاتها.