18/10/2020

اللجنة الأولمبية التونسية تدعو الى مراجعة قرار تجميد هلال الشابة و تعبر عن أسفها لتردي العلاقة بين جامعة كرة القدم و منظوريها

Contenu: 

اصدرت اللجنة الأولمبية التونسية بلاغا منذ قليل عبرت فيه عن استيائها مما وصلت اليه اوضاع كرة القدم التونسية من تشنج و عنف و توتر اثر حرمان هلال الشابة من ممارسة حقها الدستوري في ممارسة الرياضة حسب تعبيرها .

كما عبرت اللجنة عن اسفها لتردي العلاقة بين جامعة كرة القدم و منظوريها و الذي كان بالامكان تفاديه بإعتماد الحوكمة الرشيدة و العدالة .

و دعا بلاغ اللجنة الأولمبية الى مراجعة قرارها في اتجاه التشجيع على ممارسة الرياضة و ليس التجميد .

و اختتم البلاغ الممضى من محرز بوصيان رئيس اللجنة الأولمبية بدعوة جميع السلط المركزية و الجهوية الى تحمل مسؤولية تهدئة الأوضاع و الحفاظ على السلم الاجتماعي و اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على المرفق العالم للرياضة .

 

و اليكم نص البلاغ كاملا :

// بلاغ عاجل للجنة الوطنية الاولمبية التونسية بعد حل فريق الشابة//

إنطلاقا من حرصها الشديد على حماية وتكريس ماأؤتمنت عليه من قيم ومثل أولمبية، وعلى إثر التطورات الخطيرة التي تشهدها الساحة الرياضيةمما يحول دون الرياضة وأداء وظيفتها الطبيعية كرافد من روافد التحابب والتآخي والتنمية والسلم، فإن اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية:

أولا: تعبر عن إستيائها مما وصلته أوضاع رياضة كرة القدم من تشنج وتوتر وعنف على إثر قرار الجامعة التونسية لكرة القدمحرمان جمعية الهلال الرياضي الشابيمن ممارسة حقها في النشاط الرياضي الذي يكفله دستور البلاد والميثاق الأولمبي والقوانين الدولية والوطنية.

ثانيا: تأسف لتردي العلاقات بين الجامعة المذكورة ومنظوريها والذي كان بالإمكان تجنبه بإعتماد قواعد الحوكمة الرشيدة والعدالة والشفافيةالتي تفرض اللجنة الدولية الأولمبية والإتحادات الرياضيةالدولية إحترامها من قبل الجامعات الرياضية في تسييرها للمرفق العام للرياضة.

ثالثا: تدعو الجامعة التونسية لكرة القدمإلى مراجعة قرارها باتجاه التشجيع على مضاعفة النشاط الرياضي مثلما يقتضيه دورها الطبيعي حسب الدستور والقوانين الدولية والوطنية وليس تجميد نشاط جمعية رياضية عريقة قائمة بصفة قانونية أو أحد فروع الإختصاص بها؛ كما تدعو الجامعة الى معاملة كافة منظوريها على قدم المساواتدون حيف أو تمييز.

رابعا: تهيب بجميع السلط المركزية والجهوية تحمل مسؤوليتها كاملة في تهدئة الأوضاع والمحافظة على الأمن العام والسلم الإجتماعي وإتخاذ القرارات اللازمة حفاظا على المرفق العام للرياضة حتى يؤدي دوره الطبيعي بعيدا عن الأحقاد والهرسلة والتجبر. "

الرئيس محرز بوصيان